من نحن

من نحن

في السابع والعشرين من أكتوبر عام 2001 ووفق لوائح وإجراءات إنشاء وتسجيل الجمعيات الأهلية بوزارة التنمية الاجتماعية تم تصديق وتسجيل (أوبال) رسمياً كأول جمعية في قطاع النفط والغاز في سلطنة عُمان. حيث انطلقت في عام 1998 كفكرة تمثلت لدى بعض المؤسسات في تعزيز معايير القطاع وخلق بيئة تنافسية متكافئة. في نوفمبر 2022 وبالتزامن مع رؤية عمان 2040 والهوية الجديدة لوزارة الطاقة والمعادن، تم تغيير مسمى الجمعية ليكون الجمعية العمانية للطاقة (أوبال).

أوبال هي منتدى الصناعة للقطاع في السلطنة وهي جمعية غير ربحية يُقدَر أعضائها بأكثر من 480 شركة متضمنة منتجي ومشغلي قطاع الطاقة والمعادن والمقاولون والموردون من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على حد سواء.

تهدف أوبال إلى تعزيز خدماتها من خلال منصة واحدة من أجل تطوير وتوحيد معايير العمل وأفضل الممارسات بالقطاع وتعزيزها من أجل زيادة الكفاءة المهنية والارتقاء بالصناعة المحلية، لتكون قادرة على المنافسة دولياً ولتكون رائدة في الإدارة المستدامة للهيدروكربونات والطاقة المتجددة.

وتسعى أوبال إلى أن تكون في المقام الأول منظمة ميسرة لمواءمة أهداف أصحاب المصلحة وطرح ومعالجة التحديات المشتركة مما يخدم مصلحة ...عضائها. ويجتمع رؤساء الشركات الأعضاء بصفة دورية لمناقشة جوانب المصلحة المشتركة وتوافق الآراء بالإجماع. حيث ينظم الجمعية مجلس إدارة منتخب يطبق أعلى المعايير التنظيمية الجيدة للمؤسسات. وتتكون أوبال من فريق فعال معني بتنفيذ برامجها وخدمة أعضائها في مختلف جوانب القطاع.

إن الجودة والصحة والسلامة والبيئة من الأولويات الرئيسية لدى أوبال وتهدف من ذلك إلى تحقيق أعلى الطموحات وتشجيع أفضل الممارسات والسلوكيات في مجال الصحة والسلامة والبيئة لجعلها من أكبر الاهتمامات اليومية في القطاع. حيث تعمل أوبال جاهدة لمساعدة المؤسسات الناضجة لتطوير معايير الجودة والصحة والسلامة والبيئة، ومواجهة التحديات من أجل تحقيق قطاع خال ٍ من الحوادث والإصابات الجسيمة.

تولي أوبال من خلال برامجها التدريبية المختلفة أهمية كبيرة لتنمية رأس المال البشري المتوافق مع احتياجات أصحاب العمل والتركيز على التدريب النوعي الذي يؤدي إلى تعزيز الكفاءة في بيئة العمل. كما تنظر أوبال إلى التوظيف على أنه الغاية وأن التدريب هو أحد أهم الممكنات للوصول إلى هذه الغاية. وعلى مدى 22 سنة نجحت أوبال في تسهيل تدريب وتوظيف 12,300من الشباب العُماني بالإضافة إلى قيامها بإعادة توظيف أكثر من 8000 من المسرحين من العمل خلال الأعوام الماضية.

بالإضافة إلى ذلك فأن الجمعية تلعب دوراً مهماً في وقت الأزمات والتغيرات الاقتصادية والمالية العالمية حيث إن الدور الذي لعبته والخدمات التي قدمتها خلال جائحة كورونا خير دليل على أهمية دورها الاقتصادي والاجتماعي في سلطنة عُمان.

نبذة عن منصة أوبال للخدمات الموحدة

منصة أوبال للخدمات الموحدة هي نقطة الوصل لكل مقدمي الخدمات لتزويد خدمة التدريب وفق منهاج معين للمتعلمين.

ويتعدد أنواع المتدربين المنضمين للمنصة ومنهم الموظفين في الشركات أو الأفراد المرشحين من مختلف الشركات.

يتعين على الشركات التي تسعى لتوفير الدورات التدريبية التسجيل في منصة أوبال للخدمات الموحدة إما كمكتب رئيسي أو فرع لمكتب رئيسي. عند التسجيل سيتم جمع المعلومات المتعلقة بالشركة لتقييم الإمكانيات والقدرات. وعند الموافقة، يتم عرض تفاصيل مركز تقييم التدريب لأصحاب الشأن في البوابة الإلكترونية. يجب على مركز تقييم التدريب التقدم بطلب إضافي لدورات المعايير في أوبال، والدورات المخصصة المقدمة (بناءً على طلب من مشغلي قطاع الطاقة و المعادن) والخضوع لتقييم الموظفين. عند الموافقة بإمكان مركز تقييم التدريب أن يقدم التالي:

تتوفر لدى منصة أوبال للخدمات الموحدة أيضا نوع ٌ آخر من التقييم، حيث يمكن للشركات العمانية تسجيل نفسها كمركز تقييم فني. وعند التسجيل، يتم جمع المعلومات المتعلقة بالشركة (المركز الرئيسي أو الفرع) لتقييم قدرة المركز على فحص المركبات التجارية العاملة  في  سلطنة عمان وكذلك تقييم الشركات المزودة لنظام المراقبة  المركبة والتحقق من صلاحية  ملصقات الجهاز التي يتم إصدارها للمركبات.

يشمل التقييم الفني: