من نحن

من نحن

تعد الجمعية العمانية للطاقة (أوبال) الأولى من نوعها في قطاع الطاقة و المعادن فقد تم تسجيلها واعتمادها رسميا في سلطنة عمان في 27 أكتوبر من عام 2001 بموجب لوائح تشكيل الجمعيات العمانية التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية. تعتبر الجمعية العمانية للطاقة(أوبال) القاعدة الأساسية لإصدار وتعميم معايير الكفاءة المهنية والاحترافية وتعزيزها، مع رؤيتها لرفع معايير قطاع الطاقة و المعادن في السلطنة لتصبح عالمية المستوى، ومنافسة دولياً.

ومن منطلق شعور الجمعية بالمسؤولية وسعت أوبال دورها وحصلت على ترخيص من وزارة العمل لاستضافة وحدة مهارات القطاع الخاصة بقطاع الطاقة والمعادن منذ عام 2019. تتمثل مهمة وحدة المهارات القطاعية في بناء نظام المهارات حسب طلب القطاع مع الأخذ في عين الاعتبار في الجمع بين جميع أصحاب الشأن في القطاع والموارد البشرية والأوساط الأكاديمية لإجراء أنشطة البحث والتطوير لتنمية المهارات وترقيتها.

نبذة عن منصة أوبال للخدمات الموحدة

منصة أوبال للخدمات الموحدة هي نقطة الوصل لكل مقدمي الخدمات لتزويد خدمة التدريب وفق منهاج معين للمتعلمين.

ويتعدد أنواع المتدربين المنضمين للمنصة ومنهم الموظفين في الشركات أو الأفراد المرشحين من مختلف الشركات.

يتعين على الشركات التي تسعى لتوفير الدورات التدريبية التسجيل في منصة أوبال للخدمات الموحدة إما كمكتب رئيسي أو فرع لمكتب رئيسي. عند التسجيل سيتم جمع المعلومات المتعلقة بالشركة لتقييم الإمكانيات والقدرات. وعند الموافقة، يتم عرض تفاصيل مركز تقييم التدريب لأصحاب الشأن في البوابة الإلكترونية. يجب على مركز تقييم التدريب التقدم بطلب إضافي لدورات المعايير في أوبال، والدورات المخصصة المقدمة (بناءً على طلب من مشغلي قطاع الطاقة و المعادن) والخضوع لتقييم الموظفين. عند الموافقة بإمكان مركز تقييم التدريب أن يقدم التالي:

تتوفر لدى منصة أوبال للخدمات الموحدة أيضا نوع ٌ آخر من التقييم، حيث يمكن للشركات العمانية تسجيل نفسها كمركز تقييم فني. وعند التسجيل، يتم جمع المعلومات المتعلقة بالشركة (المركز الرئيسي أو الفرع) لتقييم قدرة المركز على فحص المركبات التجارية العاملة  في  سلطنة عمان وكذلك تقييم الشركات المزودة لنظام المراقبة  المركبة والتحقق من صلاحية  ملصقات الجهاز التي يتم إصدارها للمركبات.

يشمل التقييم الفني:

  • ب